منتديات عشاق الاشهار الاسلامية
مرحبا بك زائرنا الكريم سارع في التسجيل في المنتدي الاسلامي مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك .. بمنتدى الاسلامي التربوي
انناا ننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية
وإن شاء الله نتعاون على الود والعطاء ننتضر تسجيلك



 
الرئيسيةمنتديات نجوم الاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تشتغل على النص الفلسفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
farha
مشرفة
مشرفة


انثى

عدد المشاركات : 184
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
العمر : 40

مُساهمةموضوع: كيف تشتغل على النص الفلسفي    الأربعاء فبراير 02, 2011 9:54 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته




أولا نأتي بنص كمثال :
( احدى المميزات الأساسية لكل حضارة هي الطريقة التي تدرك بها العدوانية و تنظمها. هذا الادراك يرسخ في ذهن كل فرد من أفراد المجتمع منذ الصغر. فالتربية , كل تربية , تعمل على توجيه العدوانية. فكل تربية كيف ومتى يجب أن نكبح جماح العدوانية, أو على العكس, كيف و متى نسمح لها بالانفلات و الهياج. فالمراتب الاجتماعبة الظاهرة, التي ترافق كل حياة اجتماعية, تستوجب أيضا وتبعا للمرتبة, مقياسا للعدوانية.
لذا فأن دور الدولة الرئيسي يقوم على منع القيام بأعمال العنف من قبل الأفراد, أو في أقل تقدير على تقييد هذا العنف و الاستئتار به لاستخدامه. فالحق الأعلى للسلطة يقوم على توجيه العدوانية الجماعية. ومعيار الدولة السيدة هو سلطتها في كل حين, في إطلاق جماح العنف المنظم, وفي مهاجمة من تشاء وحين تشاء.)
حلل النص وناقسه.
كيف تشتغل على النص الفلسفي

أول خطوة اقرأ النص بامعان و حاول استخراج الكلمات المفتاح و تجزيئه عاى شكل عرائض

///// / في هدا النص مثلا :

+ مميزات كل حضارة هي الطريقة التي تدرك بها العدوانية و تنظمها

+ التربية تعمل على توجيه العدواني

+ دور الدولة يتمثل في منع القيام بأعمال العنف من قبل الأفراد

+ الحق الأعلى للسلطة يقوم على توجيه العدوانية الجماعية

+ الدولة السيدة هو سلطتها في كل حين و مهاجمة من تشاء وحين تشاء .
ثم حاول استخراج أطروحة النص
في هدا النص مثلا :
مشروعية العنف الممارس من طرف الدولة
ثم حاول استخراج اشكالية النص :
هل يحق للدولة استعمال العنف ضد الافراد من أجل اخضاعهم ?
الأسلوب الحجاجي : الامثلة و التعاريف

/احدى المميزات الأساسية لكل حضارة.../ فكل تربية كيف ومتى يجب أن.../
ثم حاول استحضار أبرز المواقف الفلسفية المؤيدة لصاحب النص في التحليل :
موقف "ماكس فيبر" : الدولة وحدها من تمتلك حق ممارسة العنف وذلك لإخضاع الناس للقانون ومن هنا فإن العنف الذي تمارسه الدولة يعتبر مشروعا.
ثم حاول طرح مواقف معارضة لصاحب النص في المناقشة :
موقف "ابن خلدون" على الحاكم أن يكون القدوة لشعبه يحترم الأخلاق الفاضلة ويدافع عن الحق، وعليه أن يتعامل بحكمة واعتدال مع شعبه.
موقف "عبد الله العروي" كل دولة تعمل على إخضاع الشعب لسلطاتها بالقوة والعنف ولا يجمع عليها الناس ولا يكون الحاكم مختارا من طرف الشعب لا تعتبر دولة شرعية، والعكس صحيح.
و يمكنك و ضع أمثلة واقعية
في الأخير ضع موقفك الشخصي من الاشكالية في الخاتمة اما مساند او معارض للأطروحة
( من خلال ربطك لهده المؤشرات في نص نمودجي يصبح لديك نص فلسفي )
نص فلسفي نموذجي

المقدمة:

يندرج هذا النص بشكل عام ضمن مجزوءة (اسم المجزوءة)، وبشكل خاص ضمن المجال الإشكالي لمفهوم (....)، و يتأطر النص داخل محور (....)، ويمكن صياغة الإشكال المرتبط بهذا الموضوع من التساؤلات التالية:.....؟...؟...؟.

العرض:

إن النص الذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (الفكرة التي يدافع عنها الكاتب في نصه)،وقد استعمل للبرهنة على ذلك أسئلة( الأسئلة التي ذكرها الكاتب ليبرهن عن وجهة نظره)، واستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا (الأسلوب المعتمد في النص)، وينتهي صاحب النص إلى إبراز أن (الفكرة التي أراد الكاتب إيصالها)، و لمناقشة فكرة الكاتب نستحضر مواقف بعض الفلاسفة الذين يؤيدون فكرة الكاتب أمثال(المواقف المؤيدة لصاحب النص)، ومن جهة معارضة نجد إن الفيلسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث انه اعتبر أو قال (.....).

أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (إما تتحقق أو معارضة للواقع) .

الخاتمة:

تركيب وتقويم عام للأفكار والمواقف السالفة الذكر .







بعض المواقف الفلسفية الملخصة للسنة الثانية باكالوريا

الشخـص

أساس هوية الشخص :

ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة

جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس

فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي

طبيعة قيمة الشخص :

هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين

موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه

الشخص بين الضرورة و الحرية :

فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "

موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "

سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك "

الغيــــــــــــــر

طبيعة وجود الغير :

لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي

ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا "

معرفة الغيـــر :

ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "

سارتر : معرفة الغير مستحيلة

مالبرانش : معرفة الغير صعبة

العلاقة مع الغير :

أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )

كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب "

سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "

التاريخ

الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققه

المعرفة التاريخية :

ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه

مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني

غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا

دور الإنسان في التاريخ :

ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي

سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "

التاريخ و فكرة التقدم

ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه

آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له

ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة

النظرية و التجريب

النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية

ما التجربة و ما التجريب ؟

كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة

كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما

روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال

معيار النظرية :

دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع

بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب

العلوم الإنسانية

مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية

كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء "

فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة

بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها

بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "

التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية


[size=16]
كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير

بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم

غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير

الحقيقة

الرأي و الحقيقة

ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة

باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا

لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة

معيار الحقيقة

ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح )

هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع

كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه

قيمة الحقيقة

كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية

الدولة

مشروعية الدولة و غاياتها

جون لوك : وظيفة الدولة هي توفير الأمن و حماية الممتلكات

فيبر : الدولة قائمة على مبدأ الهيمنة المشروعة

طبيعة السلطة السياسية

ماكيافيلي : السلطة تفترض على رجلها الراغماتية

مونتيسكو : الفصل بين السلط الثلاث

ألتويس : سلطة الدولة قمعية و إيديولوجيا

هل تقوم الدولة على الحق أم العنف ؟

ماكيافيلي : الدولة تستخدم العنف في ظل القانون

فيبر : الدولة تقوم على العنف

العنف
[size=16]
أشكال العنف

ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20

العنف في التاريخ

ماركس : تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي

فرويد : العنف هو أصل الحق

مشروعية العنف

فيبر : الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف وهو جوهرها

غاندي : اللاعنف هو الذي يحكم النوع الإنساني

الحق

أصل الحق

هوبر + اسبينوزا : التصور الطبيعي : أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة

روسو + كانط : التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الإجتماعي

العدالة كأساس للحق

أرسطو : العدالة أساس للفضيلة

اسبينوزا : العدالة أساس الحق

العدالة بين المساواة و الإنصاف

أرسطو : العدالة إنصاف

أفلاطون : العدالة فضيلة و هي انسجام بين القوى المتعارضة

الواجب

الواجب و الإكراه

كانط : الواجب الأخلاقي إلزام

الوعي الأخلاقي

روسو : أصل الواجب هو الوعي الأخلاقي

فرويد : أصل الواجب هو الأنا الأعلى

الواجب و المجتمع

دوركهايم : الأخلاق نابعة من ضمير المجتمع

برجسون : الأخلاق نابعة من ضمير الفرد

السعادة
[size=16][center][b]تمثلات السعادة

أرسطو : تمثلات السعادة متعددة و متباينة

كانط : السعادة مجرد تمثلات خيالية

البحث عن السعادة

أبيقور : اللذة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها

فرويد : مبدأ اللذة هو الذي يحدد هدف الحياة

السعادة و الواجب

كانط : تتمثل السعادة في الخضوع للواجب والإمتثال للأوامر

ألان : يجب على المرء أن يبحث عن السعادة بنفسه ويصنعها بإرادته

الحرية

الحرية و الحتمية

ميرلوبونتي : حرية الإنسان نسبية

بوبر : لا وجود للحتمية

حرية الإرادة

ديكارت : الإنسان حر في اختياراته و حريته رهينة بإرادته

الحرية و القانون [center][b]رومو : لاوجود لحرية بدون قوانين

[/b][/center]
[/b][/center]
[/size][/size][/size]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kamal
المدير العام
المدير العام


ذكر

عدد المشاركات : 147
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تشتغل على النص الفلسفي    الأربعاء فبراير 02, 2011 9:59 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تشتغل على النص الفلسفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق الاشهار الاسلامية :: ●~✿| ▐الاقسام التعليمية▐|✿~ ● :: قسم التانية باكالوريا-
انتقل الى: