منتديات عشاق الاشهار الاسلامية
مرحبا بك زائرنا الكريم سارع في التسجيل في المنتدي الاسلامي مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك .. بمنتدى الاسلامي التربوي
انناا ننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية
وإن شاء الله نتعاون على الود والعطاء ننتضر تسجيلك
منتديات عشاق الاشهار الاسلامية
مرحبا بك زائرنا الكريم سارع في التسجيل في المنتدي الاسلامي مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك .. بمنتدى الاسلامي التربوي
انناا ننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية
وإن شاء الله نتعاون على الود والعطاء ننتضر تسجيلك
منتديات عشاق الاشهار الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتديات نجوم الأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج تحليلي لقصيدة في تكسير البنية وتجديد الرؤيا.احمد سعيد ادونيس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم التطوير
المدير العام
المدير العام
الزعيم التطوير


ذكر

عدد المشاركات : 1852
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 34
الموقع : www.pubtatwir.forummaroc.net

نموذج تحليلي لقصيدة في تكسير البنية وتجديد الرؤيا.احمد سعيد ادونيس Empty
مُساهمةموضوع: نموذج تحليلي لقصيدة في تكسير البنية وتجديد الرؤيا.احمد سعيد ادونيس   نموذج تحليلي لقصيدة في تكسير البنية وتجديد الرؤيا.احمد سعيد ادونيس I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 6:34 pm

[center">

نموذج تحليلي لقصيدة في تكسير البنية وتجديد الرؤيا.احمد سعيد ادونيس


تجديد الرؤيا
الشعر الجديد أدونيس

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس:
التمهيد :تقييم لمظاهر تكسير البنية في الشعر العربي .
ملاحظة النص :
ـ دلالة العنوان انطلاقا من المشيرات الآتية : الرؤيا ـ تمرد على الأشكال القديمة ـ ثورة على اللغة .
← المشيرات تبين مظاهر التجديد في الشعر العربي وتؤكد العنوان كحقيقة ملموسة في الشعر الجديد .
ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من الجملة الأولى في النص:
← النص يتناول المسار الجديد المعتمد في الشعر العربي الحديث ، وهو ما تؤيده الجملة الأولى من النص .
ـ علاقة مصدر النص بالموضوع المفترض:
← موضوع النص يمثل حقبة من "زمن الشعر"،أي عصر من عصور الشعر العربي الممتدة في زمن الشعر العام.
فهم النص :
1- التعريف الذي عرف به الكاتب الرؤيا .
← الرؤيا في تعريف الكاتب "قفزة خارج المفهومات السائدة "و"تغيير في نظام الأشياء ونظام النظر إليها ".
2- مميزات الشعر الجديد في نظر الكاتب :
← الشعر الجديد تمرد على الأشكال والطرق الشعرية القديمة ، وتجوز للعصور الماضية
3- المهمات التي أسندها الكاتب للشعر الجديد:
← رؤية ما تحجبه الألفة والعادة،وكشف وجه العالم المخبوء، واكتشاف علائق خفية .
4- المعنى الذي يقدمه النص لمفهوم الرؤية الأفقية:
← الرؤية الأفقية رؤية سطحية تنظر إلى الأشياء باعتبارها أشكالا أو وظائف .
5- المظاهر التي تمثل شكل القصيدة حسب النص :
← شكل القصيدة يتمثل في وحدتها عضوية وواقعيتها الفردية التي لا يمكن تفكيكها .
6 ـ الوهم الذي أشار إليه الكاتب في معرض حديثه عن شكل القصيدة :
← فصل الوحدة العضوية عن القصيدة ،أو تمييز الشكل عن المضمون ،يعتبر وهما في نظر الكاتب .
7 ـ وظيفة لغة الشعر من منظور الشعر الجديد:
← وظيفة لغة الشعر أن تحيد عن معناها العادي ،وأن تقول ما لم تتعود أن تقوله.
8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
← الشاعر خلص في النهاية إلى أن "الشعر ثورة على اللغة"
9 ـ تحديد أفكار النص الأساسية والوحدات التي تمثلها :
← تعريف الشعر الجديد (الفقرة الأولى )
← مهام و خصائص الشعر الجديد ( الفقرة الثانية )
← التحولات التي جاء بها الشعر الجديد على مستوى المضمون (الفقرة الثالثة والرابعة)
← الأشكال الخاصة بالشعر الجديد (الفقرة الخامسة)
← وضعية اللغة في الشعر الجديد (الفقرة السادسة)
تحليل النص:
1 ـالإشكالية المركزية التي يعالجها النص.
← النص يعالج إشكالية الشعر الجديد من خلاص مميزاته وخصوصياته التي انفرد بها.
2 ـ الدلالة المعجمية للفظة رؤية ورؤيا.
← إن الرؤية تعتمد العين المجردة أما الرؤيا فتعتمد على البصيرة .
3 ـ تتبع الألفاظ والعبارات التي تفيد تجاوز الشعر الجديد للشعر القديم ودلالتها في السياق الواردة فيه .
← ـ "تمردا على الأشكال والطرق الشعرية القديمة ": الرغبة في الاستقلالية وعدم التبعية .
ـ"وهذا هو امتيازه في الخروج من التقليدية": السعي إلى التميز والتفوق .
ـ"يتخلى الشعر الجديد عن الرؤية الأفقية" : تحديد مسار خاص يؤكد قيمة التحول والتجديد .
4ـ استخلاص خصائص الشعر القديم والشعر الجديد :
← خصائص الشعر القديم :
* من حيث الشكل : قابل للتفكيك ، عبارة عن نضام أوزان وإيقاع ، اللغة إيضاح .
* من حيث المضمون : الحياة مشهد أو نزهة،الأشياء أشكال ووظائف ، المضمون صورة وفكرة،سردي ووصفي.
← خصائص الشعر الجديد :
* من حيث الشكل : وحدة عضوية ، واقعية فردية لا يمكن تفكيكها ،اللغة إشارة ، ثورة على اللغة.
* من حيث المضمون : تجاوز الرؤية الأفقية ، كشف ورؤيا ، كون شعري ، خلاق وتوليدي.
5 ـ ما يقصده الكاتب بقوله " إن الشعر ثورة على اللغة":
← خروج عن المعنى المعجمي والمألوف من القواعد والضوابط اللغوية التعارف عليها .
6ـ التفسير الذي برر به الكاتب كون الشعر الجديد في حاجة إلى المزيد من الحرية.
← الحرية تزيد من تألق الشاعر في التجديد والإبداع بدون شروط وإملاءات تحد من طاقاته الإبداعية.
7 ـ طبيعة العلاقة بين اللغة والشعر الجديد كما تصرها الكاتب :
← الشعر الجديد يفرض على اللغة ما يطمح إلى نقله،يطوع اللغة لتقول ما لم تتعود أن تقوله.
8 ـ مظاهر أسلوب المقارنة في النص :
←تغيير في نظام الأشياء وفي نظام النظر إليها ، تمردا على الأشكال والطرق الشعرية القديمة .
←يتخلى الشعر الجديد عن الرؤية الأفقية ـ ففي معظم شعرنا المعاصر والقديم تبدو الحياة مشهدا .
9 ـالمفاهيم النقدية التي اعتمدها الكاتب في إبراز نظرته لماهية الشعر :
← الشعر الجديد ـ رؤيا ، المفهومات السائدة ـ خلاق توليدي ـ الكون الشعري ـ وحدتها العضوية ـ واقعيتها الفردية ـ شكل تجريدي ـ واقعية جمالية ـ اللغة الإشارة ـ اللغة الإيضاح ـ ثورة على اللغة .
←علاقة المفاهيم بالتصور النظري الذي ينطلق منه في فهم الشعر واللغة الشعرية:
المفاهيم النقدية تؤسس لتصور جديد للشعر يتجاوز المألوف من الشعر ومنطلق التجديد بدأ من اللغة والرؤية الجديدة التي خصها بها .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها القضايا التي أثارها الكاتب في النص ، مستعرضا مظاهر التجديد التي خص بها الشعر الجديد
التقويم :
حدد الخصائص العامة التي انفرد وتميز بها الشعر الجديد.
إعداد قبلي : قراءة نص "سفر" لـ أحمد عبد المعطي حجازي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل[/font
] .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pubtatwir.forummaroc.net
kamal
المدير العام
المدير العام
kamal


ذكر

عدد المشاركات : 147
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

نموذج تحليلي لقصيدة في تكسير البنية وتجديد الرؤيا.احمد سعيد ادونيس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج تحليلي لقصيدة في تكسير البنية وتجديد الرؤيا.احمد سعيد ادونيس   نموذج تحليلي لقصيدة في تكسير البنية وتجديد الرؤيا.احمد سعيد ادونيس I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 10:47 am

بارك الله فيك اخي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج تحليلي لقصيدة في تكسير البنية وتجديد الرؤيا.احمد سعيد ادونيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كوريا الجنوبية : نموذج لبلد حديث النمو الإقتصادي
» فلسفة: نموذج تلخيصي لمفهوم : الغير ( السنة الثانية باكلوريا.)
» منتدى احمد عزت الرسمى نجم ستارك 8
» احمد غانم فى المقاصة نهاية الموسم
» هذا شقي وهذا سعيد...!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق الاشهار الاسلامية :: ●~✿| ▐الاقسام التعليمية▐|✿~ ● :: قسم التانية باكالوريا-
انتقل الى: